المراحل
الحضانة
ترحب الحضانة بالأطفال ابتداءً من سن 3 سنوات وهي مقسّمة إلى :
- المرحلة الإبتدائية الأولى للصغار
المرحلة الإبتدائية الأولى للصغار هي المرحلة الأولى من الحضانة ولها هدفين رئيسيين : التنشئة الاجتماعية وتعليم اللغات. وهنا يجتمع الطفل مع الأطفال الآخرين ويتعلم العيش في المجتمع. - المرحلة المتوسطة
المرحلة المتوسطة هي المرحلة الثانية من الحضانة حيث يستفيد الطلاب من تعليم متعدد وكامل. - المرحلة العليا
المرحلة العليا عبارة عن فصل محوري لأنّها آخر عام من الحضانة ؛ إنها بوابة "المدرسة العليا" وتعليمها الأساسي.
مرحلة التعليم الإبتدائي
التعليم الإبتدائي هو المرحلة الأولى من التعليم ؛ لأنّها تتيح تعلّم القراءة والكتابة ، وكذلك اكتساب الأساسيات في الرياضيات.
يبدأ التعليم الإبتدائي في سن 6 سنوات وينتهي في سن 11 عامًا.
تنقسم هذه المرحلة إلى:
المرحلة الأولى
- الصف الأوّل
- الصف الثاني
- الصف الثالث
المرحلة الثانية
- الصف الرابع
- الصف الخامس
- الصف السادس
المرحلة التكميليّة
تتضمن المرحلة التكميلية الصفوف التالية:
- الصف السابع
- الصف الثامن
- الصف التاسع
في نهاية هذه المرحلة، يقدّم الطلاب الشهادة الرسمية. يمكنهم بعد ذلك إما مواصلة دراساتهم في المرحلة الثانوية في مدرسة سيدة الكفاءات، أو متابعة دراساتهم في معهد الكفاءات الفني أو مدرسة الكفاءات الفندقية.
المرحلة الثانوية
تتضمن المرحلة الثانوية الصفوف التالية:
- الصف العاشر
- الصف الحادي عشر
- الصف الثاني عشر (علوم الحياة ، العلوم العامة ، الإجتماع والإقتصاد)
في نهاية هذه المرحلة ، يقدّم الطلاب شهادة البكالوريا الرسمية ، اللبنانية والفرنسية.
يمكنهم بعد ذلك متابعة دراساتهم في جامعة الكفاءات-عين سعادة.
برنامج التعليم المتخصص للطلاب الذين لديهم صعوبات تعليمية (CLIS)
بين التعليم الكلاسيكي والتعليم المتخصص، وهي مناسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلّم والذين لا يستطيعون اتباع نظام المدارس التقليدية بسبب هذه الاضطرابات.
أيضًا، يرحب برنامج التعليم المتخصص للطلاب الذين لديهم صعوبات تعليمية بالأطفال الذين لا يستطيعون أن يجدوا أنفسهم في طريقة التدريس التقليدية والذين لا يتقدمون في النظام المدرسي العادي. في الواقع، تشكّل أساليب التعليم التقليدي المستخدمة ونظام المدرسة الكلاسيكية عقبة أمامهم.
يبني برنامج التعليم المتخصص للطلاب الذين لديهم صعوبات تعليمية دورة تدريبية معينة هدفها النجاح في الحياة المهنية ، وذلك بفضل دمج الصفوف الخاصة بمعهد الكفاءات الفني و مدرسة الكفاءات الفندقية.